الرئيسية / المحور الحركي / بيان الى الراي العام الوطني و الدولي

بيان الى الراي العام الوطني و الدولي

على اثر صدور أحكام جائرة على في حق مناضلي الحراك الاجتماعي بالريف و قمع التظاهرات و الاحتجاجات المندّدة بها، وعلى اثر حملة الاعتقالات التي يقوم بها النظام المغربي على قادة هذا الحراك، يهم حركة تغيير شمال افريقيا ان تتوجه الى الراي العام الوطني و الدولي بالبيان التالي:

ان ما يقدم عليه النظام المغربي من اعتقالات جائرة و محاكمات ظالمة يتم فيها توظيف القضاء و مختلف أجهزة الدولة في حق مناضلي الريف هو من قبيل القمع للرأي المخالف ومحاولة لتجاهل مطالبه ومحاولة يائسة لاخماد الحراك الاجتماعي بمنطقة الريف الذي انطلق رافعا عدة مطالب تاريخية ومشروعة .

وحركة تغيير شمال افريقيا و من موقعها كجزء من هذا الحراك تعتبر ان هذه المحاكمات هي سياسية بامتياز يرمي من خلالها النظام المغربي الى قمع كل نفس مناضل ورافض لسياسته التعسفية التي تحاول طمس الهوية الامازيغية كأحد المكونات للمجتمع المغربي ومحاولة جعله مكوّن ثقافي فقط و اقصائه كمكّون سياسي واقعي له وجود في الحياة السياسية المغربية وله مطالب وان ذلك يعتبر من قبيل خرق كل المعاهدات الدولية التي صادقت عليها المغرب و التي تضمن حقوق الانسان الثقافية و الاجتماعية و السياسية، و خرق للدستور المغربي الذي اعترف بالمكون الامازيغي في المجتمع المغربي. لذلك تطالب حركة تغيير شمال افريقيا بــ:

1• اطلاق سراح كل قيادي حراك الريف بشكل فوري و دون قيد او شرط.

2• اطلاق سراح كل المعتقلين في الاحتجاجات الاخيرة و ايقاف التتبعات في شأنهم.

3•دعوة النظام المغربي الى التخلي عن توظيف اجهزة الدولة لتصفية الخصوم و التخلي عن سياسة القفز للامام و الاحتكام الى التعقل لتجنيب الشعب المغربي الانقسام والذي قد يؤدي الى تهديد السلم الاجتماعي.

4• الدعوة الى التعبئة العامة لكلّ مناضلي و انصار حراك الرّيف والتظاهر و الاحتجاج ضدّ هذا التمشي التسلطي للنظام المغربي.

5• دعوة كل انصار الحراك الامازيغي بشمال افريقيا وخارجها للتظاهر امام السفارات المغربية تنديدا بهذه المحاكمات والمطالبة باطلاق سراح كل المعتقلين.

6•الدعوة الى الاستعداد للقيام باجراءات رفع قضية امام الجهات الدولية المعنية و التقدم بشكوى لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة لكشف دكتاتورية النظام المغربي و غيرها من الجهات المؤثرة في العالم.

7• دعوة كل المنظمات الدولية والوطنية الناشطة في مجال حقوق الانسان وكل شرفاء العالم الى مساندة معتقلي حراك الريف والضغط على النظام المغربي لاطلاق سراح المعتقلين و الكفّ عن قمع محتجي الريف والحراك الاجتماعي عموما .

هذا وتعلم حركة تغيير شمال افريقيا انها تقف الى جانب حراك الريف دون قيد او شرط، كما تعلم انها ستقوم من جانبها بحملة مساندة اعلامية متواصلة تعرّف من خلالها اهم مطالب الريف و مدى شرعيتها.

حركة تغيير شمال افريقيا

يوم 2018/05/27

Comments

comments

عن mcan-lkm

شاهد أيضاً

توضيح وإعلان

في الأيام الفائته كان هناك إجتماع موسع بين أعضاء حركة تغيير شمال إفريقيا ضم أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *