بيان الى الرأي العام الوطني

0
247

               تمتنع السلطات المحليّة باحدى الدوائر البلديّة الراجعة بالنظر لولاية صفاقس عن تسجيل أحد المواليد حديثا باسم « ماسين » وهو اسم تونسي امازيغي أصيل حمله أجدادنا من قبل، و تذرّع ضابط الحالة المدنيّة بوجود منشور وزاري يحجّر اطلاق الاسماء الغير العربيّة على المواليد الجدد، و أمام هذا السلوك الاداري الغير مسؤول و الذّي يرتقي الى مصاف التمييز العنصري و الاقصاء على اساس العرق تطالب حركة تغيير شمال افريقيا بالاتي:

  • التسجيل الفوري للمولود الجديد بالاسم الذي اختارته له العائلة دون قيد او شرط.
  • دعوة كافة الاداريين الى التزام الحياد في عملهم و الابتعاد عن النعرات العرقية و تجنيب البلاد ما لا يحمد عقباه من بثّ مشاعر العنصريّة و التفرقة العرقيّة.
  • تجنيب المولود الجديد « ماسين » نتائج المناشير المتخلّفة عن مواكبة العصر و تفويت الاجال القانونيّة في اسناد اسم له و تكبيده المشاق القضائيّة فيما بعد.
  • دعوة الحكومة التونسية الى الغاء المطّة جيم من المنشور عدد85 الصادر عن وزارتي العدل و الداخلية بتاريخ 12 ديسمبر 1965 و الذي جاء فيه « ….يحجّر اسناد الاسماء غير العربية للمواليد. » لكي يكون هناك انسجام بين ما يقرّه الدستور الحالي للجمهوريّة التونسية من مساواة بين المواطنين و الاعتراف بمكونات الهوية الوطنيّة.

و اخيرا تهيب حركة تغيير شمال افريقيا بكلّ القوى الوطنيّة الناشطة في تونس من جمعيات الثقافة الامازيغية و ناشطين في المجتمع المدني على مساندة والد « ماسين » السيّد عماد الزواري في مطلبه و في الغاء كل اوجه التمييز ضدّ الثقافة الامازيغية في تونس.

بتاريخ 2018/08/02

حركة تغيير شمال افريقيا فرع تونس

عريضة

تونس في :

الى السيد :رئيس المحكمة الإبتدائية بصفاقس

من: عماد الزواري صاحب بطاقة تعريف عدد 05313398

الموضوع: طلب اسناد اسم لابني

تحية طيبة و بعد

اني المواطن المذكور اعلاه أعلمكم سيدي اني قد رزقت بمولود ذكر بتاريخ 18 . 07. 2018 و توجهت الى ضابط الحالة المدنيّة ببلدية الربط طريق قرمدة من ولاية صفاقس قصد تسجيل حالة الولادة و تسمية ابني باسم ماسين وهو الاسم الذي اختارته العائلة له، غير ان ضابط الحالة المدنيّة امتنع عن تسجيل ابني بهذا الاسم معتبرا ان هذا الاسم غير معتمد و غير عربي و اخبرته انّه اسم تونسي أصيل من الاسماء الامازيغية العريقة التي فيه فخر بتاريخ تونس و تاريخها و اصالتها و جذورها، و الذّي لا يحتوي على ايّ اشارة خادشة للحياء او مخلّة بالاداب العامة او مسيئة بشكل عام.

سيدي الرئيس:

اطلب من جنابكم الموقّر الاذن لضابط الحالة المدنيّة بتسجيل ابني بالاسم الذي اختارته له العائلة وهو « ماسين » انسجاما مع الحريّة في اختيار الاسماء للمواليد و التي ليس فيها اساءة من اي نوع خاصّة وان الفترة القانونية للتسجيل قد شارفت على الانتهاء ممّا قد يجعل الامر يزداد تعقيدا.

و تقبلوا مني سيادة الرئيس فائق الاحترام و التقدير.

الامضاء

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here